إذاعة الشباب والرياضة
إذاعة الشباب والرياضة


حوار | رئيس «الشباب والرياضة»: نهائي أفريقيا «بدون تعصب» عبر أثير الإذاعة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 - 09:21 م

حوار: سحر الجمل

- نهائي أفريقيا «بدون تعصب» عبر أثير الشبكة
- ٩٠٪ من برامجنا على الهواء.. وشبكتنا خارج المنافسة.. ولا نتأثر بالإذاعات الخاصة
- نستعد لبطولة اليد في يناير المقبل بخريطة تليق باسم مصر



تتصدر إذاعة الشباب والرياضة المركز الثاني في نسبة بحوث المستمعين بعد إذاعة القرآن الكريم.. هذا ما أكدته الإذاعية نجلاء عبدالبر رئيس إذاعة الشباب والرياضة في حوارها لـ«الأخبار المسائي»، والذي أشارت فيه إلى استعدادات الإذاعة لانطلاق نهائي بطولة أفريقيا يوم الجمعة المقبل، بين فريقي الأهلي والزمالك.. وهذا الحدث الذي يعد الأول من نوعه، وإلى نص الحوار..


- ما خطة الشباب والرياضة لانطلاق نهائي بطولة أفريقيا الجمعة المقبلة؟

قمنا بعمل بروموهات تدعم «لا للتعصب» نذيعها طوال اليوم إضافة للفترات الرياضية المفتوحة قبل المباراة وتغطية خاصة للمباراة.
وفي هذا اليوم يبدأ الإرسال من الساعة الثانية بعد الظهر على الهواء مباشرة بفترة مفتوحة تحليلية عن اللقاء، تتضمن توقعات المستمعين، من تقديم نجلاء حلمي ومن الساعة الخامسة إلى السادسة نقدم فترة «ذكريات»، تتضمن مباريات للأهلى والزمالك في النهائي بحضور نجوم الناديين تقديم محمد إسماعيل وبعدها نقدم برنامج «ملعب كورة إف.إم» من خلال مراسلين في ستاد القاهرة لمعرفة الأجواء العامة داخله، وبعد المباراة نلتقي أيضاً بنجوم لتحليل نتيجة المباراة ممن لعبوا في النهائي، أما قبلها بيوم فتقدم فقرة «صباحكم رياضي» باستضافة نقاد من الأهلي والزمالك من ٨-١٠ صباحاً وبشكل تحليلي، وسوف يتم هذا على البث الأرضي على موجة ١٠٨ إف.إم، وعندنا الكابتن كريم حسن شحاتة ومعه النجوم الذين يعلقون على المباراة من بدايتها وحتى نهايتها من الساعة ٩-١٢ مساءً.


- هل هناك أي معوقات في الفترة الحالية؟

لا توجد لأننا نعمل على الموضوع من مدة، فلدينا خرائط تنظم العمل من ناحية توزيع الفترات المفتوحة واختيار المذيعين والمتخصصين فى إدارة شؤون العمل، فكل مسؤول في الإذاعة مستعد من يوم الثلاثاء السابق للمباراة.

- ما الأخطاء التي حدثت من قبل في نقل مباريات الأهلي والزمالك وسيتم تجاوزها في هذه المرة؟

أهم ما ركزنا عليه في رسم خريطة نقل النهائي أننا لم نبدأ من فترة كبيرة للتحدث عن المباراة، فسنبدأ الثلاثاء، أي قبلها بثلاثة أيام وذلك لنتجنب التعصب لأن المباراة بطبيعتها عصبية، وكل ما نريده هو العمل على إنجاح المباراة لأنه لأول مرة يلتقي الأهلي والزمالك في نهائي أفريقيا، ونجاح أي فريق منهما سيكون نجاحاً للكرة المصرية وليس لفريق بذاته، ولذا فنحن بعيدون تماماً عن التوتر الزائد، وكله لصالح مصر.


- إلى أي مدى أثرت الإذاعات الرياضية الخاصة على «الشباب والرياضة»؟


أعتقد أن الإذاعات الخاصة أثرت بشكل إيجابي لأننا نعشق المنافسة، وكل المذيعين لدينا متميزون جداً، فهم يعيشون دائماً في حالة منافسة شديدة، ونحن الأفضل من ناحية الإمكانيات الخاصة كالخبرة الطويلة في مجال الرياضة وبالتالي لم نشعر إطلاقاً بتواجد أحد أمامنا، فالتنافس إيجابي.


- رغم التشابه بين الإذاعات الخاصة و«الشباب والرياضة»، ما أكثر ما يميز إذاعتكم عن غيرها؟


نحن مكتشفين للنجوم في إذاعة الشباب والرياضة، باستضافة الشخصيات التي تضيف جديداً للمستمع وبالتالي نكتشف يومياً نجوماً جديدة في عالم الرياضة وفي التحليل والمعلقين أيضاً نبحث عن التجديد أيضاً.

أما في الإذاعات الخاصة فيأتوا بنجوم التليفزيون دون تقديم الجديد.. كما أننا نجدد في شكل البرامج وأفكارها باحترافية شديدة، لأن كل من لدينا من مذيعين يمتلكون أدوات أفضل عن أي إذاعة رياضة خاصة، فلدينا 25 معلقاً ونختار منهم الأفضل، ولدينا أيضاً 80 مذيعاً ومذيعة.


- ما ترتيب إذاعة الشباب والرياضة في نسب الاستماع؟


تحتل إذاعة الشباب والرياضة الترتيب الثاني بعد إذاعة القرآن الكريم، في نسبة الاستماع، وهذا يعد انتصاراً كبيراً جاء بجهود العاملين بها وإدارتهم للشبكة.


- ما أهم البرامج التي تذاع على شبكتكم؟


هناك العديد من البرامج المهمة التي تجذب المستعمين، منها «الهداف» و«جوا البرواز» وهذه برامج مسابقات، إضافة للبرنامج اليومي «90 دقيقة كورة» وبرنامج «مزاجنجي كورة ولا مزيكا».. وهذه البرامج تبث على الهواء مباشرة وهناك تفاعل من المستمعين في سماعها، و«تليفون الهوا» لا ينقطع، إضافة لعدد من البرامج الأخرى منها برنامج «الغلطة بورطة» وبرنامج صباحكم رياضة، نسبة برامج الشباب والرياضة التي تبث على الهواء تصل إلى 90٪ من إجمالي برامج الشبكة.

وهذا الكم الهائل من برامج «الهواء» يأتي نتيجة أن لدينا مذيعين ذوي خبرات خاصة وقدرات عالية جداً، فهم قادرون على إدارة الهواء والتعامل مع الجمهور المتصل وطرح موضوعات جديدة دائما، وجلب ضيوف بأسماء لامعة.


- ماذا عن برامج المنوعات؟


لدينا 14 فترة على «الهواء» بحوالي 20 ساعة هواء، إضافة للأغاني، وهناك عدد من المنوعات مرتبطة بالمستمعين مثل برنامج «راديو شات» من 2 -3,0، وسهرة «راديو أوديو شو» و«الأغاني الأجنبية»، وبرنامج «في عز الزحمة» و«العلبة فيها إيه» و«خليك في الموود»، و«في الروقان»، وهناك فترات شبابية بمنوعات خفيفة، «وسهرة ليالينا» عن الموسيقى العربية وهي أسبوعية، كل يوم سبت.


- ماذا عن البطولات المشفرة؟

أي بطولة مشفرة لابد من متابعتها ونقوم بإذاعتها عن طريق معلق في الاستديو لنقل وتحليل هذه البطولة دون تعليق متواصل حتى لا تُمسك علينا غلطة، نقوم بالتغطية الشاملة لها وكأن المستمع يتابع الماتش كما لو كان مذاعاً وهو ما يميز «الشباب والرياضة» عن أي إذاعة أخري.


- هل هناك مشاكل لدى الشبكة؟

لا نعاني من شيء فنحن إذاعة قادرة على التصرف في أي وضع بكل الأشكال، "إحنا بنفوت في الحديد".


- ماذا عن الجديد الذي تعده الإذاعة الآن؟


نعد الآن لبطولة كرة اليد التي ستنطلق من 13 إلى 31 يناير المقبل، هي شغلنا الشاغل لأنها ستشارك بها 31 دولة، فنحن حريصون على وضع خطة متكاملة لتغطية هذه البطولة بشكل يليق بسمعة مصر وبكل جوانبها.


- هل تمت الاستعانة بالكوادر الإذاعية من إذاعة الشباب والرياضة في الإذاعات الخاصة؟

أعتقد أن الإذاعة لا تصدر الكوادر الإعلامية للإذاعات الخاصة، إلا بشكل محدود وفي الجانب الإداري، بعكس ما يحدث في القنوات الفضائية والتليفزيون الذي صدر العديد من الكوادر للقنوات الخاصة.

اقرأ أيضا: «الوطنية للإعلام» تتقدم ببلاغ ضد صاحب فيديو السخرية من إذاعة القرآن الكريم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة